إجراءات الطلاق في الإمارات

احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة بناءً على آخر التقارير في إحدى الصحف المحلية المرتبة الأعلى في معدلات الطلاق في المنطقة، يعزى ذلك إلى مجموعة من العوامل من أبرزها الخيانة الزوجية، وفقدان الوظيفة أو المرور بضائقة مالية أو ضعف التواصل أو انعدامه بين الأزواج وفي حالات قليلة قد يكون بسبب الاختلافات الدينية والثقافية، ولتعرف على إجراءات الطلاق بإمكانك متابعة المقال الآتي أو الحصول على استشارة أفضل محامي طلاق في أبو ظبي لدينا في مكتب الهلال للاستشارات القانونية.

إجراءات الطلاق في الإمارات 

تتلخص إجراءات الطلاق في الإمارات العربية المتحدة في الخطوات الآتية:

تسجيل القضية 

يتم خلالها توجه أحد أو كلا الطرفين إلى قسم التوجيه الأسري في إحدى الإمارات السبع في دولة الإمارات العربية المتحدة لبدء معاملة الطلاق، وحينها يتم تحديد موعد لمقابلة الموجه الأسري والتي تعد واحدة من الأمور الإلزامية لإتمام إجراءات الطلاق.

مقابلة الموجه الأسري 

يحق للطرفين بالتعبير عن المخاوف المتعلقة بالزواج في حال غياب ممثلهم القانوني أثناء المقابلة مع الموجه الأسري، بعدها يتم صياغة تسوية بين الأطراف تقوم على أساس التفاهم المتبادل موقعة من الموجه الأسري. وفي حال إصرار الطرفين أو أحدهما على الطلاق يقوم الموجه الأسري بإحالة الطلب إلى المحكمة لإبرام قضية الطلاق.

قوانين الطلاق للمسلمين 

تخضع قوانين الطلاق للمسلمين لقوانين الشريعة الإسلامية في الطلاق، سواء كان كلا الزوجين مسلمين أو كان الزوج مسلم والزوجة من ديانة أخرى.

قوانين الطلاق لغير المسلمين 

يمكن لغير المسلمين تقديم طلب الطلاق إما في بلدهم الأصلي أو في دولة الإمارات، يمكن لكلا الطرفين وأثناء المثول أمام المحكمة الطلب من المحكمة بتطبيق قانون الطلاق الساري في بلدهم الأصلي إذ تنص المادة رقم واحد لقانون الأحوال الشخصية رقم 28 لسنة 2005 على أن أحكام القانون تسري على مواطني دولة الإمارات مالم يكن هناك أحكام خاصة بالأفراد تتبع لطائفتهم وملتهم، كما تتبع لغير المواطنين ما لم يتمسك أحدهم بتطبيق قانونه.

حقوق المرأة بعد الطلاق 

يعمل القانون في دولة الإمارات العربية المتحدة على صون حق المرأة سواء كانت مغتربة أو مواطنة ضمن حدود البلد. عند المثول أمام المحكمة بشأن معاملة الطلاق، يحق للمرأة المطلقة الحقوق الآتية:

  • النفقة والحقوق المادية، تشمل النفقة الطعام والمسكن والكسوة والعلاج، وأجرة الحضانة.
  • حضانة الأطفال، يحق للمرأة الحصول على حضانة أبناءها بعد الطلاق في حال توفر الشروط اللازمة لذلك.

About شبكة عقارات العالم

View all posts by شبكة عقارات العالم →