نظرة على أبرز المشاكل الصحية التي قد ترافق مصاب متلازمة داون

تتمثل الإصابة بمتلازمة داون بوجود خلل جيني يتسبب في زيادة عدد الكروموسومات ليكون 47 كروموسوماً بدلاً من 46 كروموسوم؛ وذلك كنتيجة لحدوث نسخ للكروموسوم رقم 21، والذي بدوره قد يكون نسخاً جزئياً أو نسخاً كلياً، وبالتالي ينطوي هذا الخلل الجيني على حدوث تغيرات شكلية وعقلية ليست خفية لدى المصابين بمتلازمة داون، علاوةً على ذلك فإن هذه الإصابة تترافق في العديد من الحالات بمجموعة من المشاكل الصحية الأخرى، ومن أكثرها شيوعاً:

  • أمراض القلب: تعتبر الإصابة القلبية من أبرز الإصابات التي يعاني منها نسبة كبيرة جداً من مصابي متلازمة داون، فتشير الدراسات لوجود ما يزيد على نصف المصابين يعانون من مشاكل خلقية في القلب، وبعض هذه المشاكل قد تتطلب الخضوع لجراحة في المرحلة المبكرة من الطفولة كخطوة علاجية ضرورية.
  • السمنة وزيادة الوزن: يلاحظ بشكل واضح ارتفاع فرص إصابة مصابي متلازمة داون بالسمنة وزيادة الوزن عن الحد الطبيعي مقارنةً بغيرهم من الأشخاص من غير المصابين.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي: تشتمل هذه الاضطرابات على المعاناة من مشاكل في أجزاء الجهاز الهضمي المختلفة، فقد تكون هذه الإصابة تستهدف الأمعاء أو المعدة أو المريء، أو حتى قد تشتمل على تشوهات في منطقة الشرج أو القصبة الهوائية، وفي حالات أخرى قد تكون المشكلات أكثر شدة وتتعلق بانسداد الجهاز الهضمي أو الارتجاع المريئي وما شابه ذلك.
  • ابيضاض الدم: ترتفع نسبة وفرص إصابة مصابي متلازمة داون بمرض ابيضاض الدم.
  • الاضطرابات المناعية: تزيد الفرصة لدى مصابي متلازمة داون للإصابة بالاضطرابات المناعية المختلفة، والتي منها الأمراض المعدية أو السرطان أو اضطرابات المناعة الذاتية وما إلى ذلك، ويعود السبب الرئيسي في ذلك لوجود تشوهات أو مشاكل في أجزاء الجهاز المناعي.
  • انقطاع النفس الانسدادي النومي: يعتبر مصابي متلازمة داون من الكبار والصغار على حد سواء معرضين بشكل كبير للإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، او ما يعرف بانقطاع النفس الانسدادي، ويرجع ذلك لوجود تغيرات في الأنسجة الرخوة لديهم بحيث تعيق مجرى الهواء.
  • مشاكل السمع: تنتشر الإصابة بمشكلات السمع ما بين الأفراد من مصابي متلازمة داون بشكل كبير، ومن جهة أخرى فإنهم قد يعانون كذلك من وجود التهابات بالأذن.

About شبكة عقارات العالم

View all posts by شبكة عقارات العالم →