كل ما تريد أن تعرفه عن تطعيم العظام

يمكن تعريف عملية تطعيم العظام أو المعروفة باسم عملية زراعة العظام على أنها واحدة من الطرق المستخدمة في تعويض الأسنان أو إزالة التلف الذي تعرضت له إحدى مناطق الفكين، يقوم الطبيب في الغالب بإجراء عملية تطعيم العظام قبل البدء بزراعة الأسنان وذلك لحاجة هذه العملية إلى مساحة وكثافة معينة في منطقة الفك.

نحن في عيادة فلورينسيا وحرصًا منا على تقديم خدمات عالية الجودة لكافة مرضنا حرصنا على استخدام أحدث التقنيات في مجال طب الأسنان لضمان تلبية كافة حاجات ومتطلبات مرضانا، وهذا ما جعلنا نبرز كأفضل عيادة أسنان في دبي.

دواعي زراعة العظام 

يتم اللجوء إلى زراعة العظام في الحالات التي يلاحظ فيها تلف بأحد عظام الفكين، غالبًا ما يحدث هذا التلف إما نتيجة أمراض اللثة أو بسبب فقدان الأسنان، تؤدي هذه الأسباب إلى صغر في حجم وكثافة العظام وعلى المدى البعيد قد تسبب انكماش في عظم الفك السفلي.

في السنة الأولى يلاحظ صغر في عرض الفك بنسبة 30% وتزداد هذه النسبة تدريجيًا مع الزمن، تهدف عملية زراعة العظام إلى استعادة العظام شكلها الطبيعي.

ما هو مصدر العظام التي يتم زرعها؟ 

  • الزرعة البشرية المستخلصة من الإنسان نفسه على سبيل المثال خلف ضرس العقل.
  • الزرعة الصناعية.
  • الزرعة المستخلصة من مصادر حيوانية.

ما هي أنواع زراعة العظام؟ 

تقسم أنواع زراعة العظام بناء على المساحة المتوفرة في فم المريض، وفيما يأتي هذه الأنواع:

  • زراعة عظام الأسنان المحدودة، يتم اللجوء إلى هذا النوع في حال فقدان السن من فترة طويلة، يقوم الطبيب بوضع زراعة عظمية بشرية صغيرة لملء الفراغ ويقوم بتغطيتها بطبقة من الكولاجين لحمايتها.
  • زراعة عظام الأسنان المتوسطة، يتم اللجوء إلى هذا النوع في حال فقدان السن من فترة طويلة ولوحظ ضمور أو تلف في عظام الفكين، يقوم الطبيب حينها بوضع زرعة عظمية في اللثة في المنطقة الفارغة مع تغطية المنطقة بطبقة من الكولاجين والانتظار إلى حين أن تلتئم.
  • زراعة عظام الأسنان الكبيرة، يتم اللجوء إلى هذا النوع في حال فقدان السن من فترة طويلة ولوحظ ضمور وتآكل في عظام اللثة، يقوم الطبيب حينها بوضع زرعة عظمية بشرية من خلال استخلاص كتل عظمية من أماكن متعددة من الجسم بهدف ملء الفراغات في عظام الفكين، غالبًا ما تحتاج هذه العملية إلى عدة شهور.

موانع زراعة العظام 

كسائر الإجراءات المتعلقة في طب الأسنان هناك مجموعة من الأشخاص لا يجب عليهم القيام بعملية زراعة العظام:

  • مرضى الضغط والسكري.
  • الأشخاص الذين يتلقون العلاج الكيميائي.
  • المرضى الذين يتناولون أدوية هشاشة العظام.

About شبكة عقارات العالم

View all posts by شبكة عقارات العالم →